عودة >>

أفضل 10 أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الحديد لمحاربة الأنيميا

الحديد هو واحد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم البشري، يعتبر الحديد معدن أساسي في تكوين خلايا الدم حيث يعمل على تنقية الدم ويساعد في تقليل الدهون، حيث يعمل الحديد على تكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين والبروتينات والميوجلبين.

يوجد الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ويوجد الميوجلبين في عضلات جسم الأنسان، ونقص هذا المعدن الهام يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم

العديد من الأطعمة الغنية بالحديد، يمكن أن تساعد في منع تطور الإصابة بفقر الدم إذا تناولها بانتظام.

 

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فأن أكثر من 30 في المئة من سكان العالم يعانون من فقر الدم، العديد من حالات فقر الدم لاتكون بسبب نقص الحديد، لكن نقص الحديد هو الأكثر شيوعاً في حالة فقر الدم ويكون له علاقة بالنظام الغذائي المتبع. 

لذلك ينبغي على المرء أن يتستهلك الأطعمة الغنية بالحديد يومياً والآن سنعرفكم بأفضل 10 أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الحديد :
 

العدس: جميع البقول والفول تأتي في فئة العدس، والمثير للدهشة أن  100 غراما من العدس الجاف تحتوي على 58 % من الحديد، بالإضافة إلى ذلك فإن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات ، وفيتامينB1
 


العسل الأسود: يتم انتاج العسل الأسود من غليان قصب السكر، وهو غني جدا بالحديد والمعادن الهامة الأخرى مثل المنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ومما لاشك فيه أن العسل الأسود خالي من  الدهون. 

 

الفاصوليا البيضاء: كوب من الفاصوليا البيضاء يمكن أن تكفي 40٪ من حاجة الحديد اليومية. يمكن تناول الفاصوليا مطبوخة او وضعها في السلطة .


بذور اليقطين: وهو أحد أهم الأنظمة الغذائية الشعبية في شرق آسيا، بذور اليقطين تحتوي على حوالي 15 ملغ من الحديد، تأكد من نقعها في المياه لحوالي 6-8 ساعات قبل الأستعمال .


فول الصويا: فول الصويا المخمر هو غني بالحديد، كوب من فول الصويا  يحتوي على حوالي 50٪ من الحديد، بالإضافة إلى كونها غنية بالحديد فهي مصدر كبير للفيتامين K، المغنيسيوم، والكالسيوم.


اللحوم: تشمل هذه اللحوم بالأخص الكبد والقلب، وجميع انواع اللحوم المختلفة من أسماك ودواجن وبقري، فهي غنية بفيتامين (أ)، وحمض الفوليك، والحديد، والنحاس.


المحار: المحار المدخن هو  مصدر كبير للبروتين، والدهون المشبعة، والحديد، المحار أيضا جيد للأشخاص الذين يتبعون نظام التخسيس لفقدان الوزن .

حبوب القمح: حبوب الإفطار خاصة تكون غنية بالحديد، تمدك الحبوب بإحتياجك من الحديد خلال اليوم، كما أنها  مفيدة لعملية التنفس ونقل الأكسجين في الجسم .
 


صفار البيض: صفار البيض، هو مصدر كبير للحديد، صفار بيضة واحدة كبيرة  تحتوى على ما يقارب من  6 ملغ من الحديد، البيض أيضا مصدرا كبير للبروتين.


السبانخ: أعلى وأغنى مصدر للحديد هو السبانخ، وهو من أفضل الخضار الورقية الخضراء، السبانخ أيضا جيدة لبناء العضلات .

 

 

والآن ……يجب على الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم ونقص الحديد أن يستفيدوا من الأطعمة سابقة الذكر وتناولها، وأيضا فإن جسمك لن يحتاج للحديد إذا كنت تستهلك هذه الأطعمة بشكل منتظم .