عودة >>

أفضل خمسة تمارين من أجل صحة القلب:

إن صحة القلب والأوعية الدموية شيء مهم للحصول على جسم مثالي. فهي أول شيء تشعرين به عند البدء في جني فوائد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، فيمكنكِ المشي لفترة أطول دون حدوث مشاكل في التنفس، كما يمكنكِ صعود السلم دون الشعور بالتعب. بالإضافة إلى أن تقوية عضلة القلب يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، نجد أن العديد من تمارين القلب التقليدية تكون شاقة ومؤلمة. ولذلك، نقدم لكِ خمسة تمرينات ممتعة وفعالة من أجل صحة القلب.

السباحة

تعد السباحة من التمارين المفيدة للقلب بشكل عام، ويمكنكِ الاستفادة من هذا الجانب من خلال التركيز على السرعة. قومي بشراء نظارة وسدادة أنف، وقومي بالسباحة بأسرع ما يمكنكِ لأن هذا يساعدكِ على تقوية الرئتين، وكذلك الحصول على تمرين مفيد جداً لعضلة القلب. ونجد أن هذا التمرين يقوم بتوزيع الجهد على الجسم بالكامل، وبالتالي عدم إجهاد مجموعة واحدة من العضلات، كما أن وجودكِ تحت الماء يساعدكِ على تحسين سعة الرئة، مما يزيد فعالية التمرينات التي تقومين بها على السطح. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر السباحة من أفضل التمرينات بشكل عام لتقوية الجسم وفقدان الوزن.

يعتبر هذا التمرين معقدا قليلا، ولكن لأنه مفيد، فهو يستحق الاهتمام به. قومي بأداء اثنين من تمارين الجسم التي تستخدمين فيها مجموعات مختلفة من العضلات، مثل تمرين القرفصاء وتمرين الضغط. ثم قومي بعمل 10 تمرينات قرفصاء وتمرين ضغط واحد بأسرع ما يمكنكِ. وبعد ذلك استريحي لمدة 30 ثانية ، وقومي بعمل مجموعة من تسعة تمارين قرفصاء وتمريني ضغط. ثم استريحي مرة أخرى، وقومي بثمانية وثلاثة ... وهكذا، حتى تصلي إلى تمرين قرفصاء واحد وعشرة تمارين ضغطوبالتالي ستكونين قد قمتِ بعمل 55 تكرارا من كل تمرين. والفكرة هنا هي الحفاظ على كثافة تمرين القوة دون الحاجة إلى التوقف عندما تتعب عضلاتكِ. وبذلك تحصلين على تمرين جيد للقلب.

3. ركوب الدراجات الجبلية

إن ركوب الدراجات هو تمرين جيد للقلب، ولكنه يمكن أن يكون مملاً. لذلك يمكنكِ جعله مثيراً عن طريق ركوب الدراجات على الطرق الوعرةحيث إن تحرك الدراجة أعلى وأسفل التلال والجبال يعتبر تدريبا جيدا. بالإضافة إلى أن إفراز الأدرينالين أثناء التمرين شيء جيد للقلب. كما أن تسلق التلال صعودا وهبوطاً يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

4. تمارين "تاباتا"

إن تمارين "تاباتا" تعد من التمارين الرائعة لتحسين القدرة على التحمل وتنشيط القلب. ويعتبر هذا النظام التدريبي في الأساس شكلا من أشكال التدريب المتقطع. والفكرة بسيطة، وهي أنكِ تختارين أحد تمارين الجسم بالكامل والقيام به بأسرع ما يمكن لمدة 20 ثانية، ثم ترتاحين لمدة 10 ثوانٍ. وتقومين بتكرار هذه الدورة ثماني مرات. وتجدر الإشارة إلى أن تمارين "تاباتا" لا تستغرق الكثير من الوقت، ومن السهل القيام بها، حيث يمكن ممارستها في أي وقت ومكان ولا تحتاج لتجهيزات أو معدات رياضية خاصة.

5. التجديف

لا يستطيع معظمنا شراء قارب للحصول على الفوائد الصحية منه، ولكن أجهزة التجديف موجودة في الصالات الرياضية وغير مكلفة نسبيا. وعلى الرغم من ذلك أقل متعة، إلا أنه مفيد جدا . وسواء قمتِ بأداء التجديف في الصالة الرياضية أو في البحيرة، فهو تمرين رائع ومفيد لعضلة القلب. فهو حركة متكررة لا تؤدي إلى إجهاد المفاصل، كما أنه مفيد للجسم بأكمله. وإذا استطعتِ استئجار أو شراء قارب، فإن التجديف يكون أحد أفضل الطرق للاستمتاع بالهواء الطلق وقضاء بعض الوقت وحدكِ مع أفكاركِ، وهذا النوع من الهدوء يعتبر أيضا جيدا لصحة قلبك.