عودة >>

لماذا يزيد حب الشباب في الشتاء؟.. هكذا نتعامل معه

يرتبط حب الشباب بمرحلة ما بعد البلوغ حتى سن الـ 17، وربما يستمر حتى الـ 25، ويرجع ظهوره لهرمون الاندروجين والذي يزداد بشدة لدى الجنسين في سن البلوغ.

ويقوم هرمون الاندروجين بتحفيز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من زيوت الجلد وبالتالي ظهور الحبوب.

وعندما تقوم البشرة بإفراز الكيراتين بشكل أكثر من المعتاد فإنه يتم سد قنوات الغدد الدهنية ما يجعله يظهر في الطبقة الخارجية من الجلد على شكل زوائد بيضاء صغيرة، وهذا يمكن البكتريا من إيجاد ظروف معيشية جيدة للنمو، فتتكاثر بشكل كبير وتتسبب بالتهابات ودمامل صغيرة.

ويشهد فصل الشتاء ظهوراً لهذه الحبوب مقارنة بالصيف حيث أن البشرة تتعرض لإجهاد إضافي سببه الهواء الدافئ والجاف في الغرف الحارة في حين أنها تجد الهواء البارد في الخارج والفروق الكبيرة في درجات الحرارة وهو عامل أساسي في ظهور حبوب الشباب.

وخلال الشتاء، يزيد حجم البثور ويكبر لعجز الجلد عن وقايتها وحمايتها وتشكيل حاجز دفاعي بسبب انخفاض درجات الحرارة لأقل من 7 درجات، ما يؤدي إلى التشقق واختراق الجراثيم لفتحات الجلد الرقيقة.

ولمواجهة حب الشباب في الشتاء ينبغي التعرض بدرجة أكبر لأشعة الشمس، بالإضافة لاستخدام المنتجات التنظيف والعناية بالبشرة الآمنة والتي لا تسبب مشاكل للبشرة.

وينبغي أيضاً الابتعاد عن الصابون والكريمات الدهنية والفازلين وهي مواد من شأنها السماح بحدوث مشكلات في البشرة وسد المسام وتعزيز قدرة البكتريا على النمو والتكاثر في مختلف الظروف، كما يحذر خبراء الصحة من لمس الحبوب أو خدشها حيث يؤدي ذلك لزيادة أعدادها.